آیه 20 سوره سبأ: التيسير فى التفسير للقرآن برواية أهل البيت

[سورة سبإ (34): آية 20]
وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (20)
[سورة سبأ: 20]؟!

الجواب/ قال أبو جعفر عليه السّلام: «لما أخذ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم بيد علي عليه السّلام يوم الغدير، صرخ إبليس في جنوده صرخة، فلم يبق منهم أحد في بر و لا بحر إلا أتاه، فقالوا: يا سيدهم و مولاهم، ماذا دهاك، فما سمعنا لك صرخة أوحش من صرختك هذه؟ فقال لهم: فعل هذا النبي فعلا إن تم لم يعص اللّه أبدا. فقالوا: يا سيدهم، أنت كنت لآدم.

فلمّا قال المنافقون: إنه ينطق عن الهوى، و قال أحدهما لصاحبه: أما ترى عينيه تدوران في رأسه كأنه مجنون، يعنون رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، صرخ إبليس صرخة بطرب، فجمع أولياءه، فقال: أما علمتم أني كنت لآدم من قبل؟

قالوا: نعم، قال: آدم نقض العهد، لم يكفر بالرب، و هؤلاء نقضوا العهد، و كفروا بالرسول.
فلما قبض رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، و أقام الناس غير علي، لبس إبليس تاج الملك، و نصب منبرا، و قعد في الوثبة ، و جمع خيله و رجله‏ ، ثم قال‏

التيسير فى التفسير للقرآن برواية أهل البيت، ج‏6، ص: 149

لهم: اطربوا، لا يطاع اللّه حتى يقوم الإمام». و تلا أبو جعفر عليه السّلام: وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏ قال أبو جعفر عليه السّلام:
«كان تأويل هذه الآية لما قبض رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، و الظنّ من إبليس، حين قالوا لرسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم إنه ينطق عن الهوى، فظن إبليس بهم ظنّا فصدقوا ظنه» .

و دخل قتادة بن دعامة على أبي جعفر عليه السّلام، و سأله عن قوله عزّ و جل:
وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ، قال: «لما أمر اللّه نبيه أن ينصب أمير المؤمنين عليه السّلام للناس، و هو قوله: يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ‏ في علي‏ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ‏  أخذ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم بيد علي عليه السّلام يوم غدير خمّ، و قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، حثت الأبالسة التراب على رؤوسها، فقال لهم إبليس الأكبر: ما لكم؟ قالوا: قد عقد هذا الرجل اليوم عقدة لا يحلها إنسي إلى يوم القيامة. فقال لهم إبليس: كلا، إن الذين حوله قد وعدوني فيه عدة، و لن يخلفوني فيها. فأنزل اللّه سبحانه هذه الآية: وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏ يعني شيعة أمير المؤمنين عليه السّلام» .

نسخه شناسی

درباره مولف

کتاب شناسی