آیه 3، سوره مائده: تفسير القرآن الكريم

تفسیر القرآن الكريم، ص 152   

سورة المائدة
73- [الفضل الطبرسي‏]
روى العياشي باسناده، عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا عبد اللّه الصادق عليه السّلام يقول: نزلت المائدة كملا و نزل معها سبعون ألف ملك‏ «1».

[سورة المائدة (5): آية 3]
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَ الدَّمُ وَ لَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَ ما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَ الْمُنْخَنِقَةُ وَ الْمَوْقُوذَةُ وَ الْمُتَرَدِّيَةُ وَ النَّطِيحَةُ وَ ما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ ما ذَكَّيْتُمْ وَ ما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَ أَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَ اخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)

74- [ابن المغازلي‏]
أخبرنا أبو طاهر محمد بن علي بن محمد البيع البغدادي، أخبرنا أبو أحمد عبيد اللّه بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم، حدّثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد المعروف بابن عقدة الحافظ، حدّثنا جعفر بن محمد بن سعيد الأحمسي، حدّثنا نصر بن مزاحم، عن أبي ساسان و أبي حمزة، عن أبي إسحاق السبيعي، عن عامر بن واثلة قال: كنت مع علي عليه السّلام في البيت يوم الشورى، فسمعت عليا يقول لهم: لأحتجنّ عليكم بما لا يستطيع عربيكم و لا عجميكم يغيّر ذلك ... إلى أن قال:

فأنشدكم باللّه هل فيكم أحد قال له رسول اللّه: من كنت مولاه فعلي مولاه اللهمّ وال من والاه و عاد من عاداه ليبلغ الشاهد منكم الغائب، غيري؟ قالوا: اللهم لا «2».
______________________________
(1) مجمع البيان: ج 3، ص 188.
(2) مناقب علي بن أبي طالب: ص 12.

نسخه شناسی

درباره مولف

کتاب شناسی 

 

منابع: 

ابوحمزه ثمالى ثابت بن دينار، تفسير القرآن الكريم‏، تحقيق: عبد الرزاق محمد حسين حرز الدين / محمد هادى معرفت‏، بيروت‏، دار المفيد، 1420 ق‏، چاپ اول‏، ص 152