آیه 3، سوره مائده : زبدة التفاسير

زبدة التفاسير، ج‏2 ، ص 216   

الْيَوْمَ‏ لم يرد به يوما بعينه، و إنّما أراد الزمان الحاضر و ما يتّصل به من الأزمنة الآتية، كقولك: كنت بالأمس شابّا و أنت اليوم أشيب. فلا يريد بالأمس اليوم الّذي قبل يومك، و لا باليوم يومك. و قيل: أراد يوم نزولها، و قد نزلت بعد عصر يوم الجمعة عرفة حجّة الوداع. و المعنى: الآن إلى آخر الدهر.

يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ‏ أي: من إبطاله و رجوعكم عنه بتحليل هذه الخبائث و غيرها. أو يئسوا من أن يغلبوا على دينكم، لأنّ اللّه تعالى و في بوعده من‏

زبدة التفاسير، ج‏2، ص 217

إظهاره على الدين كلّه‏ فَلا تَخْشَوْهُمْ‏ أن يظهروا عليكم بعد إظهار الدين و زوال الخوف منكم، إذا انقلبوا مغلوبين بعد أن كانوا غالبين‏ وَ اخْشَوْنِ‏ و أخلصوا الخشية لي.

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ‏ بالنصر و الإظهار على الأديان كلّها، أو بالتنصيص على قواعد العقائد، و التوقيف على أصول الشرائع و جميع ما تحتاجون إليه في تكليفكم، من الحلال و الحرام و الفرائض و الأحكام، على وجه لا زيادة في ذلك و لا نقصان منه بالنسخ بعد هذا اليوم.

وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي‏ بالهداية و التوفيق، و أعطيتكم من العلم و الحكمة ما لم يعط قبلكم نبيّ و لا أمّة. أو بإكمال الدين، أو بفتح مكّة و هدم منار الجاهليّة.

و قال في الجامع: «معناه: و أتممت عليكم نعمتي بولاية عليّ بن أبي طالب عليه السّلام. ثم‏

قال: روي عن الباقر و الصادق عليهما السّلام: أنّه إنّما نزلت بعد أن نصب النبيّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم عليّا عليهم السّلام علما للأنام يوم غدير خمّ منصرفا من حجّة الوداع، و هي آخر فريضة أنزلها اللّه، لم ينزل بعدها فريضة» «1».

وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ‏ اخترته لكم‏ دِيناً من بين الأديان، و هو الدين عند اللّه لا غير.

و قال في المجمع: «و قد حدّثنا السيّد العالم أبو الحمد بن نزار الحسيني، قال: حدّثنا أبو القاسم عبيد اللّه بن عبد اللّه الحسكاني‏ «2»، قال: أخبرنا أبو عبد اللّه الشيرازي، قال: أخبرنا أبو بكر الجرجاني، قال: حدّثنا أبو أحمد البصري، قال:

حدّثنا أحمد بن عمّار بن خالد، قال: حدّثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني، قال:

حدّثنا قيس بن الربيع، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري: أنّ رسول‏
______________________________
(1) جوامع الجامع 1: 359.
(2) شواهد التنزيل: 1: 201 ح 211.

زبدة التفاسير، ج‏2، ص 218

اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم لمّا نزلت هذه الآية قال: اللّه أكبر على إكمال الدين، و إتمام النعمة، و رضا الربّ برسالتي، و ولاية عليّ بن أبي طالب من بعدي. و قال: من كنت مولاه فعليّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه، و عاد من عاداه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله» «1».

__________________________________________________
(1) مجمع البيان 3: 159.

 

نسخه شناسی

درباره مولف

کتاب شناسی

 

منابع: 

كاشانى ملا فتح الله‏، زبدة التفاسير، تحقيق: بنياد معارف اسلامى‏، قم، بنياد معارف اسلامى، 1423 ق‏، چاپ اول‏، ج 2، صص 216 - 218