على وصیى
مَعاشِرَالنّاسِ، ما قَصَّرْتُ فى تَبْليغِ ما أَنْزَلَ اللَّهُ تَعالى إِلَىَّ، وَ أَنَا أُبَيِّنُ لَكُمْ سَبَبَ هذِهِ الْآيَةِ: إِنَّ جَبْرئيلَ هَبَطَ إِلَىَّ مِراراً ثَلاثاً يَأْمُرُنى عَنِ السَّلامِ رَبّى - وَ هُوالسَّلامُ - أَنْ أَقُومَ فى هذَا الْمَشْهَدِ فَأُعْلِمَ كُلَّ أَبْيَضَ وَأَسْوَدَ: أَنَّ عَلِىَّ بْنَ أَبى طالِبٍ أَخى وَ وَصِيّى وَ خَليفَتى (عَلى أُمَّتى) وَالْإِمامُ مِنْ بَعْدى، الَّذى مَحَلُّهُ مِنّى مَحَلُّ هارُونَ مِنْ مُوسى إِلاَّ أَنَّهُ لانَبِىَّ بَعْدى وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدَاللَّهِ وَ رَسُولِهِ.
- كفایة الطالب 260 - 261 باب 62.
- جواهر المطالب 107/1 باب 19.
- تاریخ مدینة دمشق 392/42 (5/3 ح 1030 - 1031 - 1032).
- سمط النجوم العوالى 41/3 ح 52.
- الفردوس بمأثور الخطاب 336/3 ح 5009.
- كنوز الحقائق 110/2 ح 6394.
- فرائد السمطین 268/1 باب 52 ح 210، و ص 271 باب 52 ح 211.
- المناقب، خوارزمى 85 ح 74 فصل 7، و ص112 ح 122 فصل9، و ص 147 ح 171 فصل 14.
- الریاض النضرة 234/2 باب 4، فصل 6.
- توضیح الدلائل ورقه 200 قسم دوم، باب دهم.
- مناقب على بن ابىطالب ح 144، و ص 310 ح 353. كنز العمال 604/11 ح 32923، و ص 610 ح32952.
منابع دیگرى در شماره هاى 39 و 46 ذكر خواهد شد.