كلما علمنى ربى فقد علمته علیاً

مَعاشِرَالنّاسِ،(فَضِّلُوهُ). مامِنْ عِلْمٍ إِلاَّ وَقَدْ أَحْصاهُ ‏الله فِىَّ، وَ كُلُّ عِلْمٍ عُلِّمْتُ فَقَدْ أَحْصَيْتُهُ فى إِمامِ الْمُتَّقينَ، وَما مِنْ عِلْمٍ إِلاّ وَقَدْ عَلَّمْتُهُ عَلِيّاً، وَ هُوَ الْإِمامُ الْمُبينُ (الَّذى ذَكَرَهُ اللَّهُ فى سُورَةِ يس: (وَ كُلَّ شَىْ‏ءٍ أَحْصَيْناهُ فى إِمامٍ مُبينٍ).

شواهد التنزیل 357/2 ح 1003. مناقب على بن ابى‏طالب، ح 73. ینابیع المودة 79، باب 14، ح 21. كنزالعمال 114/13 ح 36372. تاریخ مدینة دمشق 385/42 (458/2 ح 1012). سیر اعلام النبلاء 24/8 - 25 شماره 4. توضیح الدلائل ورقه 210 - 213، قسم دوم، باب 15. زین الفتى 500/1 ح304، فصل 5. فرائد السمطین 340/1، باب 63 ، ح 263. المناقب، خوارزمى 91، ح 85 ، فصل 7. از مهمترین احادیث و روایاتى كه دلالت بر علم بى ‏پایان امیرالمؤمنین دارد حدیث «انا مدینة العلم و على بابها»است، كه در صحت و تواتر از روایات بسیار معروف است.