تفسير نور الثقلين، ج5، ص: 392
30- فِي مَحَاسِنِ الْبَرْقِيِّ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ: مَا مِنْ مُؤْمِنٍ خَلَصَ وُدِّي إِلَى قَلْبِهِ إِلَّا وَ قَدْ خَلَصَ وُدَّ عَلِيٍّ إِلَى قَلْبِهِ، كَذَبَ يَا عَلِيُّ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُحِبُّنِي وَ يُبْغِضُكَ، قَالَ: فَقَالَ رَجُلَانِ مِنَ الْمُنَافِقِينَ: لَقَدْ فُتِنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ بِهَذَا الْغُلَامِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى: فَسَتُبْصِرُ وَ يُبْصِرُونَ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ وَ لا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ فَأُنْزِلَتْ فِيهِمَا إِلَى آخِرِ الْآيَةِ.
31- في تفسير عليّ بن إبراهيم و قوله: «فَسَتُبْصِرُ وَ يُبْصِرُونَ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ» هكذا نزلت في بني أميّة بأيكم اي حبتر و زفر و عليّ عليه السلام.
و قَالَ الصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَقِيَ عُمَرُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ: يَا عَلِيُّ بَلَغَنِي أَنَّكَ تَتَأَوَّلُ هَذِهِ الْآيَةَ فِيَّ وَ فِي صَاحِبِي: «فَسَتُبْصِرُ وَ يُبْصِرُونَ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ» قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ
تفسير نور الثقلين، ج5، ص: 393
عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَ فَلَا أُخْبِرُكَ يَا أَبَا حَفْصٍ مَا نَزَلَ فِي بَنِي أُمَيَّةَ؟ قَوْلُهُ: «وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ» قَالَ عُمَرُ: كَذَبْتَ يَا عَلِيُّ، بَنُو أُمَيَّةَ خَيْرٌ مِنْكَ وَ أَوْصَلُ لِلرَّحِمِ.
نسخه شناسی [1]
درباره مولف [2]
کتاب شناسی [3]
Links:
[1] http://ghadir.ahlolbait.com/content/%D9%86%D8%B3%D8%AE%D9%87-%D8%B4%D9%86%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%86%E2%80%8F
[2] http://ghadir.ahlolbait.com/content/%D8%B3%D9%8A%D9%91%D8%AF-%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85-%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%91%D8%A7%D8%AA%D9%89%E2%80%8F-0
[3] http://ghadir.ahlolbait.com/content/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B4%D9%86%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%86%E2%80%8F