إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏2، ص: 185

و روى أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في كتاب الاحتجاج بإسناد يأتي في النصوص على أمير المؤمنين عليه السلام عن علقمة بن محمد عن أبي جعفر عليه السلام في حديث طويل أن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ قال في خطبته يوم الغدير: معاشر الناس إنه آخر مقام أقومه في هذا المشهد، فاسمعوا و أطيعوا و انقادوا لأمر ربكم، فإن اللّه هو مولاكم و إلهكم، ثم من دونه محمد وليكم المخاطب لكم، ثم من بعده علي وليكم و إمامكم بأمر اللّه ربكم، ثم الإمامة في ذريتي من ولده إلى يوم تلقون اللّه و رسوله.
معاشر الناس! إن عليا و الطيبين من ولده عليهم السّلام هم الثقل الأصغر، و القرآن الثقل الأكبر، و كل واحد منهما منبئ عن صاحبه و موافق له، لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، أمناء اللّه في خلقه و حكامه في أرضه.
معاشر الناس! إنما أكمل اللّه دينكم بإمامته، فمن لم يأتمّ به و بمن يقوم مقامه من ولدي من صلبه إلى يوم القيامة فأولئك الذين حبطت أعمالهم؛ نبيكم خير نبي و وصيكم خير وصي و بنوه خير الأوصياء.
معاشر الناس! النور من اللّه فيّ، ثم في عليّ؛ ثم في النسل منه إلى القائم المهدي الذي يأخذ بحق اللّه و بكل حق هو لنا، لأن اللّه قد جعلنا حجة على المقصرين و المعاندين.
معاشر الناس! إنه سيكون من بعدي أئمة يدعون‏ إلى‏ النار و يوم‏ القيامة لا ينصرون‏، معاشر الناس! إن اللّه و أنا منهم بريئان.
معاشر الناس! إني أدعها إمامة و وراثة في عقبي إلى يوم القيامة، و سيجعلونها ملكا و اغتصابا، ألا لعن اللّه الغاصبين و المغتصبين!.
 

معرفی کتاب:

نام كتاب: إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات‏

نويسنده: شيخ حر عاملى، محمد بن حسن‏ ، تاريخ وفات مؤلف: 1104 ق‏

محقق / مصحح: ندارد

موضوع: كلام‏

زبان: عربى‏

تعداد جلد: 5

ناشر: اعلمى‏

مكان چاپ: بيروت‏

سال چاپ: 1425 ق‏

نوبت چاپ: اول‏