على افضل الناس بعدى

مَعاشِرَالنّاسِ، فَضِّلُوا عَلِیّاً فَإِنَّهُ أَفْضَلُ النَّاسِ بَعْدى مِنْ ذَکَرٍ و أُنْثى ما أَنْزَلَ اللَّهُ الرِّزْقَ وَبَقِىَ الْخَلْقُ. مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ، مَغْضُوبٌ مَغْضُوبٌ مَنْ رَدَّ عَلَىَّ قَوْلى هذا وَلَمْ یُوافِقْهُ. أَلا إِنَّ جَبْرئیلَ خَبَّرنى عَنِ اللَّهِ تَعالى بِذالِکَ وَیَقُولُ: «مَنْ عادى عَلِیّاً وَلَمْ یَتَوَلَّهُ فَعَلَیْهِ لَعْنَتى وَ غَضَبى»، (وَلْتَنْظُرْنَفْسٌ ما قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوااللَّهَ ـ أَنْ تُخالِفُوهُ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِها ـ إِنَّ اللَّهَ خَبیرٌ بِما تَعْمَلُونَ).

شواهد التنزیل 357/2 ح 1003. مودة القربى: مودة هفتم. ینابیع المودة 302، باب 56 ، ح853 . فضائل الصحابة 604/2 ح 1033، و ص 646 ح 1097. الریاض النضرة 276/2 باب 4، فصل 7. البحر الزخار (مسند البزار) 55/5 ح1616. و از مهمترین روایات این باب حدیث «على خیر البشر فمن ابى فقد كفر» و نظایر آن است، كه در صحت و تواتر مشهور است.