لن یوضح تفسیره الا على

مَعاشِرَالنّاسِ، تَدَبَّرُوا الْقُرْآنَ وَ افْهَمُوا آیاتِهِ وَانْظُرُوا إِلى مُحْکَماتِهِ وَلاتَتَّبِعوا مُتَشابِهَهُ، فَوَاللَّهِ لَنْ یُبَیِّنَ لَکُمْ زواجِرَهُ وَلَنْ یُوضِحَ لَکُمْ تَفْسیرَهُ إِلاَّ الَّذى أَنَا آخِذٌ بِیَدِهِ وَمُصْعِدُهُ إِلىَّ وَشائلٌ بِعَضُدِهِ (وَ رافِعُهُ بِیَدَىَّ) وَ مُعْلِمُکُمْ: أَنَّ مَنْ کُنْتُ مَوْلاهُ فَهذا عَلِىٌ مَوْلاهُ، وَ هُوَ عَلِىُّ بْنُ أَبى طالِبٍ أَخى وَ وَصِیّى، وَ مُوالاتُهُ مِنَ اللَّهِ عَزَّوَجَلَّ أَنْزَلَها عَلَىَّ.

شواهد التنزیل 39/1 ح 29 و ص 40 ح 30، و ص 42 ح 31، و ص 48 ح 42 و ص 49 ح43. حلیة الاولیاء 65/1 شماره 4. فرائد السمطین 355/1، باب 66 ، ح281. المناقب، خوارزمى 90، ح 81 - 82 ، و ص 94، ح 92، فصل 7. سمط النجوم العوالى 48/3 ح 73. الطبقات الكبرى 257/2. جامع المسانید و السنن 16/19. تهذیب الكمال 487/20 شماره 4089 (على بن ابى‏طالب. تهذیب التهذیب 203/4 شماره 5561 (على بن ابى‏طالب. الریاض النضرة 262/2، باب 4، فصل 6. تاریخ الخلفاء 185. تاریخ الاسلام (عهد الخلفاء) 637. تاریخ مدینة دمشق 398/42 - 400 (26/3 - 32 ح 1047 - 1053). الصراط السوى ورقه 215. اسنى المطالب، وصابى 46، باب 9، ح 5 . توضیح الدلائل ورقه 211، قسم دوم، باب 15. نظم دررالسمطین 125، قسم دوم از سمط اول. الاستیعاب 1107/3 شماره 1855 (على بن ابى ‏طالب. مطالب السؤول 26، باب اول، فصل 6. مفتاح النجاء ورقه 44، باب سوم، فصل 14