آیه 67، سوره مائده : الكشف و البيان عن تفسير القرآن

الكشف و البيان عن تفسير القرآن، ج‏4، ص 92

... و قال أبو جعفر محمد بن علي‏: معناه: بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ‏ في فضل علي بن أبي طالب، فلما نزلت الآية أخذ (عليه السلام) بيد علي، فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه» «1» [100].

أبو القاسم يعقوب بن أحمد السري، أبو بكر بن محمد بن عبد اللّه بن محمد، أبو مسلم إبراهيم ابن عبد اللّه الكعبي، الحجاج بن منهال، حماد عن علي بن زيد عن عدي بن ثابت عن البراء قال‏: لما نزلنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلّم في حجة الوداع كنّا بغدير خم فنادى إن الصلاة جامعة و كسح رسول اللّه عليه الصلاة و السلام تحت شجرتين و أخذ بيد علي، فقال: «أ لست أولى بالمؤمنين من أنفسهم»؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: «أ لست أولى بكل مؤمن من نفسه»؟

قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: «هذا مولى من أنا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه» «2».
قال: فلقيه عمر فقال: هنيئا لك يا ابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولى كل مؤمن و مؤمنة.

روى أبو محمد عبد اللّه بن محمد القائنيّ نا أبو الحسن محمد بن عثمان النصيبي نا: أبو بكر محمد ابن الحسن السبيعي نا علي بن محمد الدّهان، و الحسين بن إبراهيم الجصاص قالا نا الحسن بن الحكم نا الحسن بن الحسين بن حيان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس‏ في قوله‏ يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ‏ قال: نزلت في علي (رضي اللّه عنه) أمر النبي صلى اللّه عليه و سلّم أن يبلغ فيه فأخذ (عليه السلام) بيد علي، و قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه» «3» [101].

و بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ‏ في حقوق المسلمين‏
فلما نزلت الآية خطب رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلّم أي يوم هذا الحديث في خطبة الوداع، ثم قال: هل بلّغت؟...

نسخه شناسی 

درباره مولف

کتاب شناسی

منابع: 

ثعلبى نيشابورى ابو اسحاق احمد بن ابراهيم‏، الكشف و البيان عن تفسير القرآن‏، تحقيق: ابو محمد بن عاشور، بيروت‏، دار إحياء التراث العربي‏، 1422 ق‏، چاپ اول‏، ج‏4، ص 92